حقوق الطالب وواجباته


المادة 14:  يجب أن يوفر المركز الجامعي للطالب كل الشروط الممكنة التي تسمح له بتطوير معارفه باعتباره العنصر الأساسي المعني في المقام الأول  بتلقي المعرفة، لذلك فإنه يتمتع بحقوق وفي المقابل عليه واجبات.


المادة 15:  يتمتع الطالب بحقه في أن يخضع لتأطير نوعي قائم على استعمال مناهج بيداغوجية حديثة وملائمة،وعلى الأسرة الجامعية إيلاء الاحترام للطالب وحفظ كرامته.كما يجب ألا يعترض لأي تميز أو تفرقة مرتبطة بالجنس أو الدين أو خاصية أخرى.

المادة 16:   يتمتع الطالب بحرية التعبير والرأي مع احترام آراء الآخرين والقواعد المتعلقة بواجباته.

لمادة 17:   للطالب الحق في تعليم حديث ومكيف، وله الحق في الحصول على تقييم منصف وحيادي. كما يحق له الحصول على مضمون برنامج الدروس منذ بداية السنة الجامعية، وأن تكون وسائل الدعم البيداغوجي متاحة له ( المؤلفات، المطبوعات، المجلاتوالدوريات،الرسائل، قاعة الانترنت إلخ...) ومن أجل ذلك فللطالب الحق في الاستفادة من خدمات المكتبة المركزية ومكتبة المعهد المسجل فيه ومركز الحسابات.

مادة 18:  يستلم الطالب نقاط امتحاناته  مرفقة بالتصحيح النموذجي وجدول تنقيط الاختبار مع تمكينه من الاطلاع على أوراق الامتحان في الآجال المحددة لذلك، قصد تمكينه من تقديم طعن إذا لاحظ خللا في التصحيح .و بطبيعة الحال فإن ذلك تضبطه آليات يتم اتباعها.

مادة 19:   يحق للطالب التعرف على المعلومات المتعلقة بالمؤسسة الجامعية التي ينتمي إليها،لاسيما نظامها الداخلي الذي تسلم للطالب نسخة منه عند أول تسجيل في المركز الجامعي.
 
مادة 20 :   للطالب الحق في النظافة والأمن والوقاية الصحية اللازمة في المحيط الذي يدرس فيه (داخل أو خارج الحرم الجامعي).

مادة 21 :   للطالب الحق في المشاركة في إنشاء الجمعيات الطلابية واختيار ممثليه في اللجان البيداغوجية بكل حرية ودون قيد أو ضغط .

مادة 22:   أما الوجبات الملقاة على عاتق الطالب فتتمثل فيما يلي:
  • احترام التنظيم المعمول به،
  • احترام كرامة ونزاهة أعضاء الأسرة الجامعية،
  • احترام حق أعضاء الأسرة الجامعية في حرية التعبير والرأي.
  • تقديم معلومات صحيحة ودقيقة عند التسجيل.
  • التحلي بالأخلاق الحسنة في كل الأعمال والنشطات التي يقوم بها داخل الحرم الجامعي.
  • عدم الغش وعدم اللجوء إلى انتحال أعمال الغير.
  • الامتناع عن إتلاف وتخريب المرافق والعتاد الموضوع في خدمته.
  • احترام قواعد النظافة والأمن داخل المركز الجامعي.
  • في حالة ارتكاب أخطاء، يخطر الطالب مسبقا بهذه الأخطاء المنسوبة إليه، وتبقى العقوبات المترتبة عليها والمنصوص عليها في النظام الداخلي للمركز الجامعي من صلاحية مجلس التأديب وقد تصل هذه العقوبات إلى حد الطرد النهائي للطالب من المركز الجامعي.